تفريغ مقطع : حالات إدراك الركوع..هام جدًّا


إذا جَاءَ المُسْلِمُ يُريدُ الصَّلاةَ وكان الإمامُ رَاكعًا: 
فإنه يُكَبِّرُ ((تكبيرةَ الإحرام)) وهو ((قائمٌ)) كما مَرَّ، فهي رُكْنٌ لا يُسامَحُ فيه لا عَمْدًا ولا سَهْوًا –تكبيرةُ الإحرامِ هذه-، والقيامُ لها رُكْنٌ أيضًا، فيجبُ عليه أنْ يأتي بتكبيرةِ الإحرامِ، وأنْ يأتي بها مِن قيامٍ، يُكَبِّرُ تكبيرةَ الإحرامِ وهو قائمٌ مُعْتَدِلٌ، ثُمَّ يَرْكَعُ، إذا فَعَلَ ذلك، وأدركَ الإمامَ راكعًا؛ فإنه لا يخلو مِن حالةٍ مِن ثلاثِ حالات:
*الأولى: أنْ يتيقنَ أنه أدركَ الإمامَ في ركوعِهِ قَبْلَ أنْ يرفعَ مِن الركوعِ: فحينئذٍ يكونُ مُدْرِكًا للركعةِ وتَسْقُطُ عنه قراءةُ الفاتحة كما هو صحيحٌ مُخْتَارٌ، فَيَتيقنُ أنه أدركَ الإمامَ راكعًا، فهو على يقينٍ مِن هذا، فهذا أَدْرَكَ الركعةَ وتَسْقُطُ عنه قراءةُ الفاتحة.
*الحالةُ الثانية: أنْ يتيقنَ أنَّ الإمامَ رَفَعَ مِن الركوعِ قبلَ أنْ يُدْرِكَهُ –قبلَ أنْ يُدْرِكَهُ المُصَلِّي في الركوعِ-: فهذا فاتَتْهُ الركعة.
فعندنا اليقينُ في حالتيْن مُتضادتيْن:
1*تيقنَ أنه أدركَ الإمامَ راكعًا: هذا أَدْرَكَ الركعةَ.
2*الثانية: تيقنَ أنه لم يُدْرِك الإمامَ راكعًا: فهذا فاتَتْهُ الركعة.
*الثالثة -هي التي فيها الكلام-: وهي أنْ يَشُكَّ: هل أدركَ الإمامَ في ركوعِهِ فيكونُ مُدْرِكًا للركعةِ، أو أنَّ الإمامَ رَفَعَ مِن الركوعِ قبلَ أنْ يُدْرِكَهُ، ففَاتَتْهُ الركعة: وهذا يحدثُ لنا كثيرًا، يعني: تدخُلُ؛ فتَجِدُ الإمامَ راكعًا، تُكَبِّرُ مِن قيامٍ مُعتدِلًا، ثم تُكَبِّرُ للانتقالِ وَتَرْكَعُ، ثُمَّ تَشُكُّ: هل أَدْرَكْتُهُ رَاكِعًا؛ فتُحْسَبُ رَكْعَةً؟ أو لم أُدْرِكهُ راكعًا؛ فتكونُ الركعةُ قد فَاتَتْني؟
إنْ ترَجَّحَ عندهُ أحدُ الأمريْن؛ عَمِلَ بِمَا تَرَجَّحَ، ثُمَّ يُتِمُّ على ما تَرَجَّحَ عنده الصلاة، ثم يُسَلِّمُ، ثم يَسْجُدُ للسهوِ ويُسَلِّمُ.
مَن يأتي بهذا؟!
يعني: هو يَشُكُّ في هذا: هل أَدْرَكْتُهُ راكعًا أو لم أُدْرِكْهُ راكعًا؟
ثُمَّ يترجحُ عندهُ أَحَدُ الأمريْن، فَيَمْضِي عليه، ويَبْنِي عليه الصلاة، يترجَّحُ عندهُ أنه قد أدْرَكَهُ راكعًا، ويظُنُّ أنه لا شيء عليه!! لا؛ عليك سجودُ السهوِ، وبهذا المَوضِع كما ترى.
أو يترجَّحُ عندهُ أنه لم يُدْرِكْهُ راكعًا، ووقعَ هذا الشَكُّ في ماذا؟ في الصلاة؛ لأنه شَكَّ بعد أنْ دَخَلَ الصلاة، بعد أنْ كَبَّرَ للإحرامِ ورَكَعَ، ولكنَّهُ أَدْرَكَهُ شَكٌّ: هل أَدْرَكْتُ الإمامَ راكعًا أو لم أُدْرِكْهُ راكعًا؟
إنْ رَجَّحَ؛ فَعَلَيْهِ أنْ يَعْمَلَ بِمَا ترجَّحَ عنده، ثُمَّ يُتِمَّ الصلاةَ على ما قد تَرَجَّحَ، ثم يَسْجُدُ للسهوِ بعد أنْ يُسلِّم.
***وإنْ لم يَتَرَجَّح عندهُ أحدُ الأمريْن؛ عَمِلَ باليقين، وهو أنَّ الركعةَ قد فاتَتْهُ، يعني: دَخَلَ والإمامُ رَاكِعٌ، ثُمَّ رَكَعَ، ولكنَّهُ لم يَتَرَجَّح عندهُ: هل أَدْرَكْتُهُ راكعًا أو لم أُدْرِكْهُ راكعًا؟ 
هذا يَعْمَلُ بالبناءِ على اليقينِ، وهو أنَّ الركعةَ قد فَاتَت وأنه لم يُدْرِكهُ، فيُتِمُّ الصلاةَ على هذا اليقين، وهو أنه لم يُدْرِك الركعةَ، ويسجُدُ للسهوِ قبلَ أنْ يُسَلِّم، ثُمَّ يُسَلِّم، تأمَّل في هذا،  ثُمَّ يَسْجُدُ للسهوِ قبلَ أنْ يُسَلِّم ثم يُسَلِّم.

التعليقات


مقاطع قد تعجبك


  بدعة خروج النساء للمقابر أول رجب أو أول خميس منه
  ‫كونوا كما أرادكم الله
  أَحْيَاكَ اللهُ كَما أحْيَيْتَنِي
  عذرا فلسطين
  تَعَرَّف عَلَى أَنْوَاعِ الإِلْحَادِ فِي أَسْمَاءِ اللهِ الحُسْنَى
  الشيعة يرمون أم المؤمنين عائشة بالفاحشة!!
  ثورة 25 يناير كانت نتيجة لحرب من الجيل الرابع
  حصار المشركين للرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعه
  ثورة السكر!!
  لا تتكلم فيما لا يعنيك
  تفسير آية الكرسي
  لَيْسَ لمَن عَمِلَ بالمعصيةِ أنْ يُنْكرَ وقوعَ العقوبة
  كيف كان يتعامل السلف مع شيوخهم؟
  كَذَبَة... يُقَوِّلُونَ النَّاسَ مَا لَم يَقُولُوه, وَيَفتَرُونَ عَلَيهِم الأَكاذِيب
  ليس الإحسان إلى الزوجة أن تكف الأذى عنها وإنما الإحسان إلى الزوجة أن تتحمل الأذى منها
  • شارك

نبذة عن الموقع

موقع تفريغات العلامة رسلان ، موقع يحتوي على العشرات من الخطب والمحاضرات والمقاطع المفرغة لفضيلة الشيخ العلامة أبي عبدالله محمد بن سعيد رسلان-حفظه الله- . كما يعلن القائمون على صفحة وموقع تفريغات العلامة رسلان -حفظه الله- أن التفريغات للخطب ليست هي الشكل النهائي عند الطباعة، ولكن نحن نفرغ خطب الشيخ حفظه الله ونجتهد في نشرها ليستفيد منها طلاب العلم والدعاة على منهاج النبوة في كل أنحاء الدنيا، ونؤكد على أنَّ الخطب غير مُخرَّجة بشكل كامل كما يحدث في خطب الشيخ العلامة رسلان المطبوعة وليست الكتب المنشورة على الصفحة والموقع هي النسخة النهائية لكتب الشيخ التي تُطبع...وهذه الكتب ما هي إلا تفريغ لخطب الشيخ، غير أنَّ كتب الشيخ التي تُطبع تُراجع من الشيخ -حفظه الله- وتُخرج. والتفريغ عملٌ بشريٌ، ونحن نجتهد في مراجعة التفريغات مراجعة جيدة، فإذا وقع خطأ أو شكل الخطب كما نخرجها -إنما نُحاسب نحن عليها والخطأ يُنسب لنا وليس للشيخ -حفظه الله-.

الحقوق محفوظة لكل مسلم موقع تفريغات العلامة رسلان