وَالنَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: ((خَيرُكُم خَيرُكُم لِأَهلِهِ وَأَنَا خَيرُكُم لِأَهلِي)) -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ-. وَكَانَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- أَحسَنَ النَّاسِ سِيَاسَةً لِلزَّوجَةِ، يُعَلِّمُنَا رَبُّنَا بِهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- مَا نَأخُذُ بِهِ وَمَا نَدَع. كَانَ يَومًا عِندَ وَاحِدَةٍ مِن أُمَّهَاتِ المُؤمِنينَ فِي نَوبَتِهَا -هِيَ عَائِشَةُ رَضِيَ اللهُ عَنهَا-, فَأَرسَلَت إِحدَى أُمَّهَاتِ المُؤمِنِينَ صَحفَةً بِهَا طَعَام وَكَانَتْ صَنَاعًا تُحسِنُ صُنعَ الطَّعَامِ, فَأَرسَلَت صَحفَةً مِن طَعَامٍ إِلَى رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ- وَهُوَ عِندَ عَائِشَةَ فِي حُجرَتِهَا وَمَعهُ بَعضُ أَصحَابِهِ، جَاءَ الغُلامُ فَطَرَقَ أَوْ نَادَى أَوْ استَأذَنَ، فَقَابَلَتهُ عَائشَةُ، فَقَالَ: هَذَا الطَّعَام أَرسَلَتهُ فُلَانَة إِلَى رَسُولِ اللهِ. كَأَنَّهَا قَالَت: فِي بَيتِي وَفِي نَوبَتِي؟! وَأَخَذَتهَا غَيرَة. وَمَن الذِي يُغَارَ عَلَيهِ إِذَا لَم يُغَر عَلَى رَسُولِ اللهِ، هُوَ أَحَقُّ مَن يُغَارُ عَلَيهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ-. فَأَخَذَت عَائشَةُ الصَّحفَةَ -مِن فَخَّارٍ- فَضَرَبَت بِهَا الأَرض؛ فَتَنَاثَرَت قِطَعًا وَانتَثَرَ الطَّعَام، وَهَذَا مَوقِفٌ مُحرِجٌ بِلَا شَك, إِذَا وَقَعَ مِن امرَأَةِ الرَّجُلِ فِي مَحضَرِ بَعضِ أَصحَابِهِ وَضِيفَانِهِ، لَوْ أَنَّ هَذَا وَقَعَ لِأَحَدِنَا لَغَضِبَ، لَا شَكَّ فِي هَذَا!! وَأَمَّا رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- فَهُوَ أَحلَمُ النَّاس، قَامَ يَجمَعُ الطَّعَامَ بِيَدِهِ الشَّرِيفَة وَيَقُولُ لِأَصحَابِهِ مُعتَذِرًا عَن عَائِشَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنهَا وَعَنهُم-:((غَارَت أُمُّكُم، غَارَت أُمُّكُم ((.
يَعنِي: مَسَّتهَا الغَيرَةُ بِنِيرَانِهَا فَصَنَعَت مَا صَنَعَت, وَكَأَنَّهَا لَا تَدرِي مَا تَأتِي. قَالَ: ((غَارَت أُمُّكُم، غَارَت أُمُّكُم)), ثُمَّ دَعَا بِصَحفَةِ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَنهَا-، فَقَالَ: ((صَحفَةٌ بِصَحفَة))، فَأَرسَلَ هَذِهِ مَكَانَ التِي كُسِّرَت، وَدَاوَى الأَمرَ عِندَ أَصحَابِهِ -رَضِيَ اللهُ عَنهُم- وَانتَهَت المَسأَلَة، وَلَم يَكُنْ شَيء. وَأَمَّا الغَيرَةُ عَلَيهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ-؛ فَإِنَّ عَائِشَةَ كَانَت عَظِيمَةَ الغَيرَةِ عَلَى رَسُولِ اللهِ فِي غَيرِ مَعصِيَة، يَعنِي مَا تَدفَعُهَا الغَيرَةُ -كَمَا يَكُونُ مِنَ النِّسوَةِ- إِلَى الإِتيَانِ بِأَمرٍ يَكرَهُهُ اللهُ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- وَرَسُوله -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ-. كَانَت مَرَّةً مَعَهُ فِي السَّفَرِ، وَكَانَ إِذَا أَرَادَ السَّفَرَ أَقرَعَ بَينَ نِسَائِهِ -أَجرَى القُرعَةَ بَينَ نِسَائِهِ- فَعَلَى أَيَّتُهُنَّ خَرَجَ سَهمُهَا خَرَجَت مَعَهُ، فَخَرَجَت عَائِشَةُ وَأُخرَى مَعَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ- فِي سَفرَةٍ، فَكَانَت عَائِشَةُ فِي هَودَجٍ -وَهُوَ مَا يَكُونُ فَوقَ الرَّاحِلَةِ, فَوقَ النَّاقَةِ أَوْ الجَمَلِ مِمَّا يُصنَع لِلمَرأَةِ يُخفِيهَا عَن أَعيُنِ النَّاظِرِين-، فَكَانَت فِي هَودَجٍ وَأُمُّ المُؤمِنِينَ الأُخرَى فِي هَودَجٍ آخَرَ, كَانَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ- يُحَاذِي بِرَاحِلَتِهِ رَاحِلَةَ عَائشَة، يُدخِلُ رَأسَهُ فِي هَودَجِهَا يُكَلِّمُهَا وَيُسِرُّ إِلَيهَا. أَرَادَت عَائشَةُ-رَضِيَ اللهُ عَنهَا- أَنْ تَعلَمَ مَنزِلَتَهَا عِندَهُ، فَقَالَت لِأُختِهَا -أُمِّ المُؤمِنِينَ الأُخرَى التِي كَانَت مَعَهَا-: غَيِّرِي مَعِي فَكُونِي فِي هَودَجِي, وَأَكُونُ فِي هَودَجِكِ مِن غَيرِ أَنْ يَعلَمَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ-، فَلَمَّا سَارَ الرَّكبُ حَاذَى النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ- برَاحِلَتِهِ الرَّاحِلَةَ التِي يَظُنُّ أَنَّ عَائشَةَ علَى ظَهرِهَا -وَالتِي كَانَت عَلَيهَا قَبلُ-, فَأَدخَلَ رَأسَهُ فِي الهَودَجِ وَعَائشَةُ تَنظُرُ مِن خِلَالِ السِّترِ -سِترِ الهَودَج- فَأَخَذَتهَا الغَيرَةُ؛ فَأَنَاخَت رَاحِلَتَهَا فَنَزَلَت فَجَعَلَت تَضَعُ قَدَمَهَا فِي الإِذخِرِ -وَهُوَ حَشِيشٌ طَيِّبُ الرَّائحَة يَكُونُ فِي الحِجَازِ, وَقَدَ تَسكُنُهُ بَعضُ الهَوامّ-, فَجَعَلَت قَدَمَهَا فِي الإِذخِرِ وَهِيَ تَقُولُ: اللَّهُمّ سَلِّط عَلَيَّ حَيَّةً تَنهَشُنِي، رَسُولُ اللهِ وَلَا أَستَطِيعُ أَنْ أَقُولَ لَهُ شَيئًا. كَأَنَّهَا تَقُولُ أَنَا الذِي أَتَيتُ بِهِ لِنَفسِي، أَنَا المَلُومَةُ، وِهِيَ تَعلَمُ أَيضًا أَنَّهَا لَو لُدِغَت؛ لَخَفَّ إِلَيهَا مُسرِعًا رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ-. النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- أَخبَرَنَا عَن خُلُقِ المَرأَةِ، فَقَالَ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ-: ((إِنَّهَا خُلِقَت مِن ضِلَعٍ، وَإِنَّ أَعوَجَ مَا فِي الضِلَعِ أَعلَاهُ، فَإِنْ أَنْتَ ذَهَبتَ تُقِيمُهُ كَسَرتَهُ، وَإِنْ استَمتَعتَ بِهَا استَمتَعتَ بِهَا عَلَى عِوَجٍ)) فَبَيَّنَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- أَنَّ مُعَامَلَةَ المَرأَةِ لَا يُمكِنُ أَن تَستَقِيمَ إِلَّا مَعَ بَعضِ المُدَارَاةِ, إِلَّا مَعَ بَعضِ الإغضَاءِ, إِلَّا مَعَ بَعضِ المُسَامَحَة, وَمَعلُومٌ أَنَّ المَرأَةَ إِذَا حَافَظَت عَلَى خَمسِهَا, وَصَامَت شَهرَهَا, وَحَصَّنَت فَرجَهَا, وَأَطَاعَت بَعلَهَا؛ دَخَلَت جَنَّةَ رَبِّهَا... لِأَنَّ مِن خُلُقِ النِّسَاءِ كَمَا بَيَّنَ الرَّسُولُ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهُنَّ يَكفُرنَ العَشِير، فَعَلَى الرَّجُلِ أَنْ يَجعَلَ هَذِهِ القَاعِدَةَ دَائمًا نُصبَ عَينَيهِ وَبِإِزَاءِ عَينِ بَصِيرَتِهِ، المَرأَةُ مَهمَا صُنِعَ لهَا تَجحَدُ وَتَكفُرُ العَشِيرَ وَمَن أَنعَمَ عَلَيهَا!! قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ-، لمَّا قَالَ: ((اطَّلَعتُ إِلَى النَّارِ فَوَجَدتُ أَكثَرَ أَهلِهَا النِّسَاء, يَكفُرنَ.(( فَقَامَت امرَأَةٌ فَقَالَت: يَا رَسُولَ اللهِ؛ يَكفُرنَ بِاللهِ؟! قَالَ: ((لَا؛ يَكفُرنَ العَشِير، فَإِنْ أَحَدَكُم لَو أَحسَنَ إِلَى امرَأَتِهِ أَربَعِينَ سَنَة, ثُمَّ أَسَاءَ إِلَيهَا مَرَّةً وَاحِدَةً لَقَالَت: مَا وَجَدتُ مِنكَ إِحسَانًا قَطّ.(( لَوْ أَنَّنَا تَعَلَّمنَا مِن نَبِيِّنَا -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ-؛ لَاستَقَامَت حَيَواتُنَا، وَلَسَكَنَت خُصُومَاتُنَا، وَلَقَرَّت وَاستَقَرَّت بُيُوتُنَا، لِأَنَّ المَرءَ إِذَا كَانَ عَالِمًا بِأَنَّ هَذَا سَيَكُونُ حَتمًا كَمَا قَالَ رَسُولُ اللهِ، فَإِذَا سَمِعَهُ مِن المَرأَةِ يَومًا؛ لَا يُنكِرُهُ، يَقُولُ: صَدَقَ النَّبِيُّ الذِي أَخبَر -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ-. وَهِيَ قَائلَةٌ لَا مَحَالَة؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: ((فَإِنْ أَحَدَكُم لَو أَحسَنَ إِلَى امرَأَتِهِ أَربَعِينَ سَنَة, ثُمَّ أَسَاءَ إِلَيهَا مَرَّةً وَاحِدَةً؛ قَالَت: مَا وَجَدتُ مِنكَ إِحسَانًا قَطّ)), فَتَجحَدُ أَربَعِينَ سَنَةً مِنَ المَعرُوفِ لِذَنبٍ وَاحدِ!!
الْجَوَانِبُ الْإِيمَانِيَّةُ وَالْأَخْلَاقِيَّةُ فِي الصَّوْمِ
الاستعداد لرمضان
((دُرُوسٌ وَعِظَاتٌ مِنْ تَفْسِيرِ الْآيَاتِ)) ((الدَّرْسُ السَّادِسُ: احْذَرُوا عَوَاقِبَ الذُّنُوبِ!))
فضل الصيام وسلوك الصائمين
رَمَضَانُ شَهْرُ الْجُودِ وَالْكَرَمِ وَالِانْتِصَارَاتِ
قُوا أنفسَكم وأهليكم نارًا
((مِنْ دُرُوسِ شَهْرِ رَمَضَانَ)) رَمَضَان 1444هـ
تطهير القلب في رمضان
رَمَضَانُ شَهْرُ الْقُرْآنِ دَعْوَةٌ لِلتَّأَمُّلِ فِي عَظَمَةِ كِتَابِ اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ-
مواعظ رمضانية - الجزء الثاني
((دُرُوسٌ وَعِظَاتٌ مِنْ تَفْسِيرِ الْآيَاتِ)) الدَّرْسُ الثَّالِثُ ((دُرُوسُ التَّوْحِيدِ فِي آيَةِ الْكُرْسِيِّ))
((دُرُوسٌ وَعِظَاتٌ مِنْ تَفْسِيرِ الْآيَاتِ)) ((الدَّرْسُ الثَّانِي: أُصُولُ التَّوْحِيدِ وَمَعَالِمُهُ فِي سُورَةِ الْفَاتِحَةِ))
((دُرُوسٌ وَعِظَاتٌ مِنْ تَفْسِيرِ الْآيَاتِ)) الدَّرْسُ الرَّابِعُ ((فِي كُلِّ مِحْنَةٍ مِنْحَةٌ))
رَمَضَانُ شَهْرُ الِانْتِصَارَاتِ وَقَضِيَّةُ فِلَسْطِينَ قَضِيَّةُ الْأُمَّةِ
يَوْمُ بَدْرٍ.. دُرُوسٌ وَعِبَرٌ وَعِبَادَاتُ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ
((دُرُوسٌ وَعِظَاتٌ مِنْ تَفْسِيرِ الْآيَاتِ)) ((الدَّرْسُ التَّاسِعُ: دُرُوسٌ قُرْآنِيَّةٌ فِي تَرْبِيَةِ الْأَبْنَاءِ))
الْعَشْرُ الْأَوَاخِرُ
دُرُوسٌ مُهِمَّةٌ لِعُمُومِ المُسْلِمِينَ فِي رَمَضَانَ
((دُرُوسٌ وَعِظَاتٌ مِنْ تَفْسِيرِ الْآيَاتِ)) ((الدَّرْسُ الْخَامِسُ: أَذْكَارٌ وَأَدْعِيَةٌ عَظِيمَةٌ وَقْتَ الْمِحَنِ))
((دُرُوسٌ وَعِظَاتٌ مِنْ تَفْسِيرِ الْآيَاتِ)) ((الدَّرْسُ السَّابِعُ: دَعْوَةُ الْأَنْبِيَاءِ جَمِيعًا إِلَى التَّوْحِيدِ))
رَمَضَانُ شَهْرُ الْعِتْقِ مِنَ النَّارِ
((دُرُوسٌ وَعِظَاتٌ مِنْ تَفْسِيرِ الْآيَاتِ)) ((الدَّرْسُ الثَّامِنُ: مَثَلُ الْمُوَحِّدِ وَالْمُشْرِكِ))
عَلَى عَتَبَاتِ الشَّهْرِ الْمُبَارَكِ بَيْنَ الْأَمَلِ وَالرَّجَاءِ وَحُسْنِ الِاسْتِعْدَادِ
((دُرُوسٌ وَعِظَاتٌ مِنْ تَفْسِيرِ الْآيَاتِ)) ((الدَّرْسُ الْأَوَّلُ: رَمَضَانُ شَهْرُ الْقُرْآنِ وَالصِّيَامِ))
الصائمون المفلسون
رمضان .. كيف نحياه؟
((دُرُوسٌ وَعِظَاتٌ مِنْ تَفْسِيرِ الْآيَاتِ)) ((الدَّرْسُ الْعَاشِرُ: الْحَثُّ عَلَى الِاسْتِغْفَارِ وَثَمَرَاتُهُ))
الْاسْتِعْدَادُ لِرَمَضَانَ... وَكَيْفَ نَحْيَاهُ؟
رَمَضَانُ شَهْرُ الْمُرَاقَبَةِ الذَّاتِيَّةِ وَصِنَاعَةِ الضَّمِيرِ الْحَيِّ
السَّكِينَةُ وَالطُّمَأْنِينَةُ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ وَفَضَائِلُ الْعَشْرِ
مواعظ رمضانية - الجزء الأول
رَمَضَانُ شَهْرُ عِبَادَةٍ وَعَمَلٍ
مسألة اختلاف المطالع
رَمَضَانُ شَهْرُ الْإِيمَانِ وَصِنَاعَةِ الرِّجَالِ
الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ 1
رَمَضَانُ شَهْرُ الْبِرِّ وَالصِّلَةِ وَالتَّعَرُّضِ لِرَحَمَاتِ اللهِ
رمضان .. وأنين التائبين
عَلَى أَبْوَابِ رَمَضَانَ
اسْتِقْبَالُ رَمَضَانَ
حدث في رمضان
دعوة الإخوان للتوبة في رمضان
رَمَضَانُ شَهْرُ الطَّاعَاتِ
مواعظ رمضانية - الجزء الثالث
بدع شهر رجب
تعظيم الأشهر الحُرُم
عدة الشهور عند الله وعبث الجاهليين بالتقويم
رجب شهر حرام مُعَظَّم عند الله وذِكر أحاديث ضعيفة واردة فيه
بدعة خروج النساء للمقابر أول رجب أو أول خميس منه
الحكمة من اختصاص الله للأشهر الحُرُم بالحُرمة
نصيحة للشباب عشية العام الدراسي
جملة من البدع والمحدثات تقع في شهر رجب
جملة مختصرة من أحكام عيد الفطر
القول السديد في اجتماع الجمعة والعيد
صيغ التكبير الواردة عن السلف
يوم عاشوراء وفضل صيامه
وصية مهمة جدًا للشباب في بداية العام الدراسي
شَهْرُ رَجَبٍ لَا تَظْلِمْ فِيهِ نَفْسَكَ!
عِبَادَاتُ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ
فَضَائِلُ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ
الْوَالِدُ أَوْسَطُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ
فَضَائِلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ
الدَّعْوَةُ إِلَى التَّوْحِيدِ وَبَيَانُ خَطَرِ الشِّرْكِ
ذِكْرُ اللهِ رُوحُ الْحَجِّ
مَا صَحَّ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ
تَحْوِيلُ الْقِبْلَةِ.. دُرُوسٌ وَعِبَرٌ
رَمَضَانُ شَهْرُ الْجُودِ وَالْعَطَاءِ
رَمَضَانُ دَعْوَةٌ لِلْوَحْدَةِ وَالِائْتِلَافِ
مَعْنَى لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ
حَقِيقَةُ التَّوْحِيدِ: إِفْرَادُ اللهِ بِالْعِبَادَةِ
شَعْبَانُ وَحَصَادُ الْعَامِ
مِنْ مَعَانِي ((لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ)) فِي الْقُرْآنِ
حَجَّةُ النَّبِيِّ ﷺ وَدَعْوَةٌ إِلَى التَّآلُفِ
الْحَجُّ تَوْحِيدٌ للهِ وَاسْتِسْلَامٌ وَرِسَالَةٌ إِلَى الْخَوَارِجِ!
شُرُوطُ ((لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ)) وَنَوَاقِضُهَا
فَضَائِلُ رَمَضَانَ وَجُمْلَةٌ مِنْ أَحْكَامِ الصِّيَامِ وَآدَابِهِ
جُمْلَةٌ مِنْ حِكَمِ وَفَوَائِدِ الصِّيَامِ
فَضَائِلُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَجُمْلَةٌ مِنْ سُنَنِ الْأُضْحِيَّةِ وَالْعِيدِ
مَعَانِي وَأَسْرَارُ دُعَاءِ يَوْمِ عَرَفَةَ وَجُمْلَةٌ مِنْ أَحْكَامِ الْأُضْحِيَةِ وَالْعِيدِ
الْعِبَادَةُ لَا تَنْقَطِعُ بَعْدَ رَمَضَانَ!!
الْفَرَحُ فِي الْعِيدِ وَحِمَايَةُ الْوَطَنِ الْإِسْلَامِيِّ
عِيدُنَا وَوَحْدَةُ الْأُمَّةِ
حَالُ الْمُسْلِمِ بَعْدَ رَمَضَانَ
تَوَقَّفْ!
فَضْلُ شَهْرِ المُحَرَّمِ وَيَوْمِ عَاشُورَاء
تَعْظِيمُ الْأَشْهُرِ الْحُرُمِ وَدَعْوَةُ الْخَوَارِجِ لِلتَّوْبَةِ
مَنْ حَقَّقَ التَّوْحِيدَ دَخَلَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ
كَيْفَ نَسْتَقْبِلُ شَهْرَ الصِّيَامِ؟
اسْتِقْبَالُ رَمَضَانَ بِتَطْهِيرِ الْقَلْبِ وَاللِّسَانِ
التَّرْهِيبُ مِنَ الْعُقُوقِ وَعَوَاقِبِهِ
فَضْلُ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ وَصِحَّةُ الْمُعْتَقَدِ
دُرُوسٌ وَعِبَرٌ مِنَ الْإِسْرَاءِ وَالْمِعْرَاجِ
أَهَمِّيَّةُ الدَّعْوَةِ لِلتَّوْحِيدِ
خَوَاتِيمُ الشَّهْرِ وَالتَّوْبَةُ الصَّادِقَةُ
خِتَامُ رَمَضَانَ وَالتَّحْذِيرُ مِنَ الْفَوْضَى!!
فَضَائِلُ التَّوْحِيدِ وَمَا يُكَفِّرُ مِنَ الذُّنُوبِ
خُطُورَةُ التَّعَدِّي عَلَى المَالِ العَامِّ
أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ.. خَافُوا مِنَ الشِّرْكِ وَاحْذَرُوهُ!
أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ.. تَعَلَّمُوا التَّوْحِيدَ!
حُبُّ الْوَطَنِ الْإِسْلَامِيِّ مِنَ الْإِيمَانِ
مَكَارِمُ الْأَخْلَاقِ فِي الْحَجِّ
فَضْلُ يَوْمِ عَرَفَةَ،وَالدُّرُوسُ الْمُسْتَفَادَةُ مِنْ خُطْبَةِ حَجَّةِ الْوَدَاعِ
حُسْنُ الخُلُقِ سَبَبُ بِنَاءِ المُجْتَمِعِ الصَّالِحِ
حب الوطن الإسلامي، وفضل الدفاع عنه، ومنزلة الشهادة في سبيل الله
تَرْبِيَةُ الْأَوْلَادِ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّة وَحُقُوقُهُمْ فِي الْإِسْلَامِ
الرد على الملحدين:مقدمة عن الإلحاد والأسباب التي دعت إلى انتشاره في العصر الحديث
فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
فضل عشر ذي الحجة
مُحَمَّدٌ ﷺ نَبِيُّ الرَّحْمَةِ، فَلْنَحْمَلْ رَحْمَتَهُ لِلْعَالَمِينَ
صِلَةُ الرَّحِمِ وَأَثَرُهَا عَلَى الْفَرْدِ وَالْمُجْتَمَعِ
الإِسْرَاءُ وَالمِعْرَاجُ وَدُرُوسٌ فِي المِنْحَةِ بَعْدَ المِحْنَةِ
عِشْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ
أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى الْمُؤْمِنِ
نَهْيُ النَّبِيِّ ﷺ عَنِ الْعُنْفِ مَعَ الْمُسْلِمِينَ وَأَذِيَّتِهِمْ
التَّحْذِيرُ مِنْ أَكْلِ الْحَرَامِ فِي الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ
حَدِيثُ الْإِسْرَاءِ وَالْمِعْرَاجِ
فَضَائِلُ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ وَشَرَفُ حَمَلَتِهِ
نَبْذُ النَّبِيِّ ﷺ لِلْعُنْصُرِيَّةِ وَالْعَصَبِيَّةِ
حُرْمَةُ الْخَمْرِ وَالْمُخَدِّرَاتِ وَأَدِلَّتُهَا
تَحْرِيمُ اللهِ عَلَى الْإِنْسَانِ كُلَّ الْخَبَائِثِ
الدرس الأول : «رَمَضاَنُ شَهْرُ مَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ»
تَعْظِيمُ الْمَسَاجِدِ فِي سُنَّةِ النَّبِيِّ ﷺ
رَحْمَةُ النَّبِيِّ ﷺ فِي الْغَزَوَاتِ وَالْحُرُوبِ
نِعَمُ اللهِ عَلَيْنَا لَا تُعَدُّ وَلَا تُحْصَى
جُمْلَةٌ مِنْ عَلَامَاتِ حُسْنِ الْخَاتِمَةِ
نَصَائِحُ جَامِعَةٌ فِي يَوْمِ عِيدِ الْمُسْلِمِينَ
الدُّرُوسُ الْمُسْتَفَادَةُ مِنْ خُطْبَةِ حَجَّةِ الْوَدَاعِ
خُطُورَةُ الْكَذِبَةِ تَبْلُغُ الْآفَاقَ
تَقْدِيمُ مَصَالِحِ النَّاسِ الْعَامَّةِ عَلَى الْمَصْلَحَةِ الْخَاصَّةِ
الْمَوْعِظَةُ الْحَادِيَةُ وَالْعِشْرُونَ : ((فَضَائِلُ لَيْلَةِ الْقَدْرِ))
نِعْمَةُ الْأَمْنِ وَالْأَمَانِ في الْأَوْطَانِ الْمُسْلِمَةِ
صفات المرأة الصالحة
فوائد ذكر الله عز وجل (60 فائدة)
هل تعلم أين تقع بورما وما الذى يحدث فيها ولماذا العالم يقف ساكتا على هذه الوحشية..؟
هل تعلم أن سيد قطب سب ثلاثة من الأنبياء؟ (موسى وداود وسليمان عليهم السلام)
الرد على شبهة إجازة الإمام أبوحنيفة إخراج زكاة الفطر نقدا ..!
سيد قطب وتكفير المجتمعات الإسلامية
قد يدخلك ذنب الجنة ، وقد تدخلك طاعة النار
مختصر شروط ونواقض لا إله إلا الله
لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها
رسالة أب لابنه الصغير!
أفضل أيام الدنيا أيام العشر فاجتهد في اقتناصها
لا يُلقي السلام على الناس إعتقادًا منه أنهم لن يردوا عليه!!
المَجَالِسُ بِالأَمَانَة
تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً
تفصيل القول في مسألة صيام العشر من ذي الحجة
حلــم الشيعــة هـدم الكعبـة والمسجـد النبـوى وحـرق أبوبكـر وعمـر رضى الله عنهما
كيف كان يتعامل السلف مع شيوخهم؟
حكم زيارة النساء للقبور وضوابطها وآدابها
يريد أن يطلق زوجته لانه لم يعد يحبها،، فماذا قال له الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟؟
فائدة عزيزة جدًّا فى تفسير قوله تعالى {اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ}
أين يسكن الجن ..؟
لعن الله المرأة تلبس لبسة الرجال
إِيِ وَاللَّهِ، لَوْ كَانَ لِلذُّنُوبِ رِيحٌ؛ مَا قَدَرَ أَحَدٌ أَنْ يَجْلِسَ إِلَيَّ، وَلَكِنَّهُ السَّتْر، فَاللَّهُمَّ أَدِمْ عَلَيْنَا سَتْرَكَ وَعَافِيَتَكَ
إِذَا كُنْتَ تَضْحَكُ فِي المَقَابِرِ فَاعْلَمْ أَنَّ قَلْبَكَ قَدْ مَاتَ!
ما معنى أن تكون مسلمًا؟
سلسلة الصفات الإلهية
برنامج ((الرد على الملحدين))
العقيدة والمنهج
الفقه والسُّنة
الرد على الخوارج والمبتدعة
السيرة والتاريخ
اللغة والأدب
المناسبات
علوم القرآن
الرقائق والمواعظ
شهر رمضان
شهر ذي الحجة
الشيعة الرافضة
جماعة الإخوان المسلمين
الرد على العلمانيين والعقلانيين
محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
محاسن الأخلاق
مساوئ الأخلاق
فوائد من دورات الرسلان العلمية
دفع بهتان الحدادية
بدع وطوام هشام البيلي
منزلة الصلاة
قضية الأمة -القدس والأقصى
مواعظ ودروس رمضانية
الهجرة وشهر الله المحرم وعاشوراء
بستان التفسير