تفريغ مقطع : عقوبةُ أهل الدَّعْوَى في العلمِ والقرآن

((عقوبةُ أهل الدَّعْوَى في العلمِ والقرآن))

وقد توعَّدَ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- أهل الدعوى في العلمِ والقرآن بالنار وبئسَ القرار:

فعن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((يَظهرُ الإسلامُ حتى تختلفَ التُّجارُ في البحار-أي: يكثرُ ذهابهم ومجيئُهم في البحارِ للتجارة-، وحتى تَخوضَ الخيلُ في سبيلِ الله -أي: تعبر لُجَّةَ الماء غازِيةً في سبيل الله-، ثم يَظهرُ قومٌ يقرؤون القرآن، يقولون: مَن أقرأُ منا؟-يُعجَبون بتفوُّقهِم حتى يُفسِدَهم العُجب ويُحبِطَ عملهم- يقولون: مَن أقرأُ منا؟ مَن أعلمُ منا؟ مَن أفقهُ منا؟))

ثم قال لأصحابه: ((هل في أولئك مِن خير؟))

قالوا: ((الله و رسولهُ أعلم)).

قال: ((أولئك مِنكم مِن هذه الأمة، وأولئك هم وقودُ النار)).

والوَقُودُ: بفتح الواو ما توقد به النار مِن حطبٍ وحجارةٍ وغيرهما

وأما الوُقُود: بالضم فمصدرٌ

قال المنذري: رواهُ الطبراني في ((الأوسط)) والبزَّار بإسنادٍ لا بأس به, ورواه أبو يعلى والطبراني أيضًا من حديث العباس -رضي الله عنه-, وحسَّنَ الألباني رواية عمر وكذا رواية العباسِ رضي الله عنهما-.

وهذا الحديث مِن دلائلِ نبوةِ نبيِّنا محمد -صلى الله عليه وسلم-, فقد وقعَ ما أخبر عنه -صلى الله عليه وسلم- ممَّا يتعلق بعَالَمِ الشَّهادة كما أخبر عنه, فلم يَتخلَّف منه شيء, وأمَّا ما يتعلقُ بعَالَمِ الغيب ممَّا أخبر بوقوعهِ في الآخرة فآتٍ لا محالة -نسأل الله العافية والسلامة-.

وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قامَ ليلةً بمكةَ من الليل فقال: ((اللهم هل بلغت؟)) ثلاثَ مرات.

فقام عمر بن الخطاب وكان أوَّاهًا والمُتأوه: المتضرع, وقيل هو كثيرُ البكاء, وقيل كثير الدعاء- فقال: ((اللهم نعم)) -وهذه مَنقَبَةٌ لعمر -رضي الله عنه- إذا يشهدُ بذلك لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((اللهم نعم وحرَّضتَ وجهدتَ ونصحتَ)).

فقال -صلى الله عليه وسلم-: ((ليَظهَرنَّ - مِن الظهورِ بمعنى: الغَلبة والعُلو- ليَظهَرنَّ الإيمان حتى يُرَدَّ الكُفرُ إلى مواطنه حتى ينخذِل الكُفر أمَام الإيمان, وحتى يرجع من حيث أتى-, ولتُخاضَنَّ البحار بالإسلام ليركبنَّ جنودُ المسلمين البحار غَازِينَ فاتِحين- وليأتِيَنَّ على الناس زمانٌ يتعلمون فيه القرآن, يتعلمونه ويقرؤونه -فترُوجُ سوقُ العلم والقراءة- ثم يقولون: قد قرأنا وعَلِمنا فمَن ذا الذي هو خيرٌ منَّا؟ فهل في أولئك من خير؟!))

قالوا: ((يا رسول الله مَن أولئك؟!))

قال: ((أولئك مِنكم, وأولئك هم وقود النار)).

قال المنذري: رواه الطبراني في ((الكبير)) بإسنادٍ حسنٍ إن شاء الله, وحسَّنه الألباني.

التعليقات


مقاطع قد تعجبك


  رسالة قوية إلى أئمة المساجد
  لماذا أنت هكذا كالجبار في الأرض؟
  الله أحق أن يُستحيا منه
  شيخ الإسلام بن تيمية المفترى عليه في القديم والحديث
  لا يُلقي السلام على الناس إعتقادًا منه أنهم لن يردوا عليه!!
  في مثل هذا اليوم سقطت غرناطة آخر معاقل المسلمين في الأندلس!!
  لا يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا
  رسالة أب لابنه الصغير!
  لَوْ وَقَعَتِ الْفَوْضَى فِي مِصْرَ فَلَنْ يَبْقَى مَا يُقَالُ لَهُ مِصْر عَلَى الْخَرِيطَةِ!!
  صفات المرأة الصالحة
  توقف!! فإنَّ الحياة فرصة واحدة لا تتكرر
  تَعَرَّف عَلَى أَنْوَاعِ الإِلْحَادِ فِي أَسْمَاءِ اللهِ الحُسْنَى
  هام جدا لكل من أراد الحج أو العمرة
  حقيقة المُهرطق إسلام البحيري
  تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً
  • شارك

نبذة عن الموقع

موقع تفريغات العلامة رسلان ، موقع يحتوي على العشرات من الخطب والمحاضرات والمقاطع المفرغة لفضيلة الشيخ العلامة أبي عبدالله محمد بن سعيد رسلان-حفظه الله- . كما يعلن القائمون على صفحة وموقع تفريغات العلامة رسلان -حفظه الله- أن التفريغات للخطب ليست هي الشكل النهائي عند الطباعة، ولكن نحن نفرغ خطب الشيخ حفظه الله ونجتهد في نشرها ليستفيد منها طلاب العلم والدعاة على منهاج النبوة في كل أنحاء الدنيا، ونؤكد على أنَّ الخطب غير مُخرَّجة بشكل كامل كما يحدث في خطب الشيخ العلامة رسلان المطبوعة وليست الكتب المنشورة على الصفحة والموقع هي النسخة النهائية لكتب الشيخ التي تُطبع...وهذه الكتب ما هي إلا تفريغ لخطب الشيخ، غير أنَّ كتب الشيخ التي تُطبع تُراجع من الشيخ -حفظه الله- وتُخرج. والتفريغ عملٌ بشريٌ، ونحن نجتهد في مراجعة التفريغات مراجعة جيدة، فإذا وقع خطأ أو شكل الخطب كما نخرجها -إنما نُحاسب نحن عليها والخطأ يُنسب لنا وليس للشيخ -حفظه الله-.

الحقوق محفوظة لكل مسلم موقع تفريغات العلامة رسلان